الخميس، 25 مايو 2023

مقتطفات من كتاب (جلباب المراة المسلمة) للشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله

 

مقتطفات من كتاب (جلباب المراة المسلمة) للشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله








وهي نقولات حرفية من الكتاب مع الإشارة إلى موضع الاقتباس ، مع وضع عنوان جانبي يناسب المضمون .






🌳 حكم الإنكار على من تكشف وجهها
قال ابن مفلح الحنبلي رحمه الله : (هل يسوغ الإنكار على النساء الأجانب إذا كشفن وجوههن في الطريق ؟
ينبني الجواب على أن المرأة هل يجب عليها ستر وجهها ، أو يجب غض النظر عنها ؟
في المسألة قولان : قال القاضي عياض في حديث جرير رضي الله عنه : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة ؟ فأمرني أن أصرف بصري . رواه مسلم .
قال العلماء رحمهم الله تعالى : وفي هذا حجة على أنه لا يجب على المرأة أن تستر وجهها في طريقها ، وإنما ذلك سنة مستحبة لها ، ويجب على الرجل غض البصر عنها في جميع الأحوال ، إلا لغرض شرعي ذكره الشيخ محيي الدين النووي ولم يزد عليه) .
ثم قال : (فعلى هذا ؛ هل يشرع الإنكار ؟ ينبني على الإنكار في مسائل الخلاف ، وقد تقدم الخلاف فيه ، فأما على قولنا وقول جماعة من الشافعية وغيرهم : أن النظر إلى الأجنبية جائز من غير شهوة ولا خلوة ، فلا ينبغي الإنكار ) .
قلت [أي الألباني] : وهذا الجواب يلتقي تماما مع قول الإمام أحمد رحمه الله ورضي عنه : (لا ينبغي للفقيه أن يحمل الناس على مذهبه) . ص٩

🌳 ذم التزمت
بلغني عن بعض الفتيات الملتزمات في بعض البلاد العربية ، أنهن لما سمعت بقوله صلى الله عليه وسلم : (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) ، لم يتجاوبن معه ، وقلن : ننتقب ونفدي ، وما كان هذا منهن إلا لما يقرع مسامعهن من التشديد في وجوههن . ص١٧


🌳 أمثلة من واقع الصحابيات والتابعيات
إنني لا أستطيع أن أتصور أن مثل هذا التشديد - وهذا مثال واحد من أمثلة لدي - يمكن أن يخرج لنا نساء سلفيات بإمكانهن أن يقمن بكل ما تطلبه حياتهن الاجتماعية المشروعة ، على نمط ما كان عليه نساء السلف الصالح ، ولا بأس من ذكر نماذج صالحة منهن ، مع تلخيص الروايات اكتفاء بسوقها بألفاظها مخرجة هناك ، فمنهن :

☜ أم شريك الأنصارية التي كان ينزل عليها الضيفان ، كما في الحديث الآتي في الكتاب (ص٦٦)
 وامرأة أبي أسيد التي صنعت الطعام للنبي صلى الله عليه وسلم ومن معه يوم دعاهم زوجها أبو أسيد يوم بنى بها ، فكانت هي خادمهم وهي العروس .
 وأسماء بنت أبي بكر التي كان تخدم الزبير زوجها ، تعلف فرسه وتكفيه مؤنته وتسوسه ، وتنقل النوى على رأسها من أرض الزبير وهي على بعد ثلثي فرسخ (أكثر من ثلاثة كيلومترات) وتدق النوى .
 والمرأة الأنصارية التي استقبلت النبي صلى الله عليه وسلم ، وبسطت له تحت النخيل ، ورشّت حوله ، وذبحت شاة ، وصنعت لها طعاما ، فأكل هو وأصحابه .
 وعائشة وأم سليم اللتان كانتا تحملان القرب وتسقيان القوم كما سيأتي (ص٤٠) .
 والربيع بنت معوذ التي كان تنفر مع نساء من الأنصار ، فيسقين القوم ويخدمنهم ، ويداوين الجرحى ، ويحملن القتلى إلى المدينة .
وفي حديث آخر نحوه : وفيه : أنهن كن يُعْطَين من الغنيمة .
 وأم عطية التي غزت معه صلى الله عليه. وسلم سبع غزوات ، تخلفهم في رحالهم ، وتصنع لهم الطعام وتداوي الجرحى وتقوم على المرضى .
 وأم سليم أيضا التي اتخذت يوم حنين خنجرا ، فقال أبو طلحة : يا رسول الله ، هذه أم سليم معها خنجر ، فلما سألها صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : اتخذته إن دنا مني أحد من المشركين بقرت به بطنه ، فجعل صلى الله عليه وسلم يضحك .
وجرى الأمر على هذا المنوال بعد النبي صلى الله عليه وسلم .
 فهذه أسماء بنت يزيد الأنصارية قتلت يوم اليرموك سبعة من الروم بعمود فسطاطها .
ومثلها نساء خالد بن الوليد ، فقد رآهن عبدالله بن قرط في غزوة الروم مشمرات يحملن الماء للمهاجرين .
 وهذه سمراء بنت نهيك الصحابة ، رآها أبو بلج عليها درع غليظ وخمار غليظ ، بيدها سوط ، تؤدب الناس ، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر .

إلى غير ذلك من النماذج الرائعة المبثوثة في كتب السير والتاريخ ، ولكنني التزمت الصحة فيما ذكرت ، وهي كلها واضحة الدلالة على أن هذه الخدمات والبطولات ما كانت لتصدر من هذه النسوة الفاضلات لو كن متزمات يرين أن الوجه والكفين من العورة ، كتلك الفتيات ، ذلك أمر بدهي فيما أرى ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رباهن على الحنيفية السمحة السهلة .ص١٧-١٩


🌳 دعوة للمشائخ لنبذ الغلو والتعصب
وهذا هو الذي نريده من إخواننا المشايخ وكل داعية إلى الإسلام : أن يكونوا مصداق قوله تعالى : (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) ، وقوله : (كنتم خير أمة أخرجت للناس) ، حذرين من الوقوع في الغلو المنهي عنه في قوله صلى الله عليه وسلم : ( إياك والغلو في الدين ، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين) . وقوله صلى الله عليه وسلم : (لا تشددوا على أنفسكم ، فإنما هلك من قبلكم بتشديدهم على أنفسهم ،. وستجدون بقاياهم في الصوامع والديارات .
مذكرا - والذكرى تنفع المؤمنين - أن تحقيق ذلك لا يمكن إلا بنبذ التعصب المذهبي ، ودراسة السنة والسيرة النبوية الصحيحة من قول وفعل وتقرير ، مع الاهتمام بمعرفة ما كان عليه السلف من أمور دينهم وصح عنهم ) . ص٢٠


🌳 مناظرة الشيخ مع شخص يرى وجوب تغطية المرأة وجهها
وقد جلست إلى أحد هؤلاء الفضلاء جلسة دامت ساعات ، تباحثنا فيها حول المسألة ، وكان ذلك بطلب مني ، لعلي أجد عنده ما يؤيد رأيه ، فلم أحظ بشيء من ذلك ، وكل الذي سمعته منه إنما هي شبهات عرضت له على بعض أدلة الكتاب ، صدته عن الاقتناع بها ، وتبني لازمها . ص٢٦


🌳 تفضيل الشيخ لتغطية الوجه
على أنه لم يفتنا أن نلفت نظر النساء المؤمنات إلى أن كشف الوجه وإن كان جائزا ، فستره أفضل . ص٢٨

🌳 جواز رؤية الرجال لثياب المرأة
قال الحافظ ابن كثير في تفسيره : (أي لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب ، إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب) . ص٤٠

🌳 جري النساء بحضرة الرجال
وقد روى البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه قال : لما كان يوم أحد انهزم الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأبو طلحة بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم مجوب عليه بحجفة له .. ولقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم ، وإنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهما (يعني الخلاخيل) تنقزان القرب على متونهما تفرغانه في أفواه القوم . قال الحافظ ابن حجر العسقلاني : وهذه كانت قبل الحجاب ، ويحتمل أنها كانت عن غير قصد النظر . ص٤٠


🌳 ما يجوز للمرأة كشفه
الأقوال التي رواها ابن جرير في تفسيره .. فقال : وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال : عنى بذلك الوجه والكفين ، يدخل في ذلك - إذا كان ذلك - الكحل والخاتم والسوار والخضاب . ص٤١

🌳 عورة المرأة عند المودودي
ومما يظهر لك الفرق بينهما أن تعلم أن الأستاذ المودودي احتج بهما على أن المرأة عورة كلها إلا الوجه واليدين على جميع الناس ، حتى على الأب والأخ وسائر المحارم . حاشية ص٤٣

🌳 جواز كشف وجه المرأة هو قول الجمهور
فثبت أن الوجه ليس بعورة يجب ستره ، وهو مذهب أكثر العلماء كما قال ابن رشد في البداية ، ومنهم أبو حنيفة ومالك والشافعي ورواية عن أحمد كما في المجموع ، وحكاه الطحاوي في شرح المعاني عن صاحبي أبي حنيفة أيضا ، وجزم في المهمات من كتب الشافعية أنه الصواب ، كما ذكره الشربيني في الإقناع . ص٨٩


🌳 تضعيف نسخة علي بن أبي طلحة في التفسير
لا يصح هذا عن ابن عباس ، لأن الطبري رواه من طريق علي عنه ، وعلي هذا هو ابن أبي طلحة كما علقه عن ابن كثير ، وهو مع أن تكلم فيه بعض الأئمة لم يسمع من ابن عباس ، بل لم يره ، وقد قيل : بينهما مجاهد ، فإن صح هذا في هذا الأثر فهو متصل ، لكن في الطريق إليه أبو صالح ، واسمه عبدالله بن صالح ، وفيه ضعف . حاشية ص٨٨

🌳 تحريم أدوات التجميل
لكن ينبغي تقييد هذا بما إذا لم يكن على الوجه وكذا الكفين شيء من الزينة لعموم قوله تعالى (ولا يبدين زينتهن) ، وإلا وجب ستر ذلك ، ولا سيما في هذا العصر الذي تفنن فيه النساء بتزيين وجوههن وأيديهن بأنواع من الزينة والأصبغة مما لا يشك مسلم - بل عاقل ذو غيره - في تحريمه ، وليس من ذلك الكحل والخضاب لاستثنائهما في الآية . ص٨٩

🌳 عورة الأمة مثل عورة الحرة
ومن العجائب أن يغتر بعض المفسرين بهذه الروايات الضعيفة فيذهبوا بسببها إلى تقييد قوله تعالى : (ونساء المؤمنين) بالحرائر دون الإماء ، وبنوا على ذلك أنه لا يجب على الأمة ما يجب على الحرة من ستر الرأس والشعر ، بل بالغ بعض المذاهب فذكر أن عورتها مثل عورة الرجل : من السرة إلى الركبة ، وقالوا : (فيجوز للأجنبي النظر إلى شعر الأمة وذراعها وساقها وصدرها وثديها) . ص٩١

🌳 عورة الحرة والأمة عند ابن تيمية
قول شيخ الإسلام .. (والحجاب مختص بالحرائر دون الإماء ، كما كانت سنة المؤمنين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه ، أن الحرة تحتجب والأمة تبرز) . حاشية ص٩٥

🌳 جواز أن يكون جلباب المرأة من ألوان غير الأبيض والأسود
واعلم أنه ليس من الزينة في شيء أن يكون ثوب المرأة الذي تلتحف به ملونا بلون غير البياض أو السواد ، كما يتوهم بعض النساء الملتزمات . ص١٢٢


🌳 حكم لباس المرأة الذي يصف جسدها
وقد أغرب الشافعية فقالوا : أما لو ستر اللون ووصف حجم الأعضاء فلا بأس ، كما لو لبس سروالا ضيقا . ص١٣٣


🌳 الحث على الاجتهاد ونبذ التقليد

فهذا من الأدلة الكثيرة على وجوب الاجتهاد وترك التقليد ، فهل من مدكر . حاشية ص١٣٣

🌳 توثيق الراوي المجهول الحال برواية الثقات عنه
صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبي ، وهو كما قالا إن شاء الله تعالى ، فإن عبدالله هذا وإن لم يذكروا توثيقه عن غير ابن حبان ، فقد روى عنه جماعة من الثقات . حاشية ص١٤٥


🌳 تساهل الترمذي في التصحيح

وبه أعله الترمذي على تساهله الذي عُرف به . حاشية ص١٤٧

🌳 تحريم لبس النساء للجاكيت
فثبت مما تقدم أنه لا يجوز للمرأة أن يكون زيها مشابها لزي الرجل ، فلا يحل لها أن تلبس رداءه وإزاره ونحو ذلك ، كما تفعله بعض بنات المسلمين في هذا العصر من لبسهن ما يعرف بالجاكيت والبنطلون ، وإن كان هذا في الواقع أستر لهن من ثيابهن الأخرى الأجنبية . فاعتبروا يا أولى الأبصار . ص١٥٠

🌳 حكم جرس المنبه والهاتف وما شابههما
وقد أُحدثت في هذا العصر أجراس متنوعة لأغراض مختلفة نافعة ، كجرس ساعة المنبه الذي يوقظ من النوم ، وجرس الهاتف (التلفون) ، وجرس الدوائر الحكومية والدور ، ونحو ذلك ، فهل يدخل هذا في الأحاديث المذكورة وما في معناها ؟ وجوابي : لا ، وذلك لأنه لا يشبه الناقوس لا في صوته ولا في صورته ، والله أعلم .
وهذا بخلاف أجراس بعض الساعات الكبار التي تعلق على الجدران ، فإن صوتها يشبه صوت الناقوس تماما ، ولذلك فهذا النوع من الساعات لا ينبغي للمسلم أن يدخلها إلى داره . ص١٦٩

🌳 التشدد في الدين سنة نصرانية
عن عدي بن حاتم قال : قلت يا رسول الله ، إني أسألك عن طعام لا أدعه إلا تحرجا ، قال : لا تدع شيئا ، ضارعت فيه نصرانية .

أي : شابهت لأجله أهل الملة النصرانية من حيث امتناعهم إذا وقع في قلب أحدهم أنه حرام أو مكروه ، وهذا في المعنى تعليل النهي ، والمعنى : لا تتحرج فإنك إن فعلت ذلك ضارت فيه النصرانية ، فإنه من دأب النصارى وترهبهم . ص١٨٢

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق