الخميس، 25 مايو 2023

خطأ معارضة العلوم الحديثة بأقوال المفسرين - تفسير آية الماء الدافق مثالا

 

خطأ معارضة العلوم الحديثة بأقوال المفسرين - تفسير آية الماء الدافق مثالا





🎯 نتائج البحث
🌀 كتاب الله معصوم عن الخطأ .
🌀 ولكن أفهام المفسرين غير معصومة .
🌀 أقوال المفسرين ليست سوى اجتهادات منهم للوصول إلى المعنى الصحيح للنص القرآني .
🌀 اجتهادات المفسرين قد تصيب وقد تخطئ .
🌀 قد تجتمع أقوال المفسرين على فهم خاطئ للنص القرآني .
🌀 من الأمثلة التي اجتمعت فيها أقوال المفسرين على قول خاطئ : تفسير آية الماء الدافق ، حيث تواطأت تفسيراتهم للآية بأن مني الرجل يخرج من بين ظهره وصدره إما ابتداء وإما أثناء خروجه .
🌀 النص القرآني حمال أوجه .
🌀 يغير المفسرون تفسيراتهم من وجه لآخر كلما تطور العلم والمعرفة .
🌀 لا يصح الاعتراض على ما أثبته العلم التجريبي بسبب مخالفته لأفهام المفسرين ، لأن أفهام المفسرين غير معصومة .
🌀 وبالتالي لا يصح الاعتراض على نظرية التطور بسبب مخالفتها لأقوال المفسرين في مسألة أصل الخلق ، خصوصا مع وجود آيات متعددة  يمكن تفسيرها بشكل يتلاءم مع نظرية التطور .


🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘


🎯 خلاصة المعلومات الواردة في البحث


 أطبق جمع كبير من المفسرين على مدى ١٤ قرنا على أن المقصود بآية الماء الدافق هو أن المني يخرج من بين ظهر الرجل وصدره ، إما ابتداءً أو مروراً .
 ذكر المفسرون في القرون الثلاثة الأولى أن مني الرجل ينشأ ويخرج من ظهره ، ومنهم : عكرمة ومقاتل وابن زيد العدوي والشافعي والفراء والطبري وابن أبي حاتم . 
 تمت ترجمة كتب أطباء اليونان أبقراط وجالينوس إلى اللغة العربية في أواخر القرن الثالث الهجري ، وبدأت معلومات تلك الكتب بالانتشار بين المسلمين . 
 قال أبقراط وجالينوس بأن المني يتولد من جميع أجزاء الجسم ثم يتجمع في الظهر ثم ينزل في قناة خاصة تمر بالخصيتين حتى يخرج . 
 حاول بعض المفسرين تعديل تفسير الآية كي يتوافق مع أقوال أطباء اليونان ، ومنهم : القرطبي والبيضاوي والخازن وابن عادل وبدر الدين العيني والبقاعي والشربيني وأبو السعود والخلوتي والمظهري والشوكاني والقنوجي والبنتني . 
 وطعن بعض المفسرين بأقوال الأطباء لأنهم ظنوا أنها معارضة للنص القرآني ، ومنهم : ابن العربي والفخر الرازي والكوراني والشهاب الخفاجي والآلوسي . 
 أثبت الطب الحديث في القرن الهجري الرابع عشر أن المني لا يخرج من بين الظهر والصدر ولا يمر من بينهما . 
 وأثبت الطب الحديث أن المني يتكون في الحويصلات المنوية وغدة البروستاتا ، ثم يتجمع في الخصيتين . 
 وأثبت الطب الحديث أن بدء تشكل الخصيتين في الأجنة يكون في منطقة بين الصدر والظهر في الأسابيع الأولى من الحمل ، وأن الخصيتين لا تنزلقان لموضعهما المعروف إلا في أواخر أسابيع الحمل . 
 قام  بعض المفسرين بتعديل تفسير الآية كي يتوافق مع ما أثبته الطب الحديث ، ومنهم : القاسمي والمراغي . 
 التفسير المنتشر حاليا هو التفسير المتوافق مع الطب الحديث والمخالف لما تواطأ عليه مشاهير المفسرين ورؤوسهم على مدى ثلاثة عشر قرنا .
 احتوت أقوال المفسرين على معلومات أخرى أثبت الطب الحديث بطلانها . 






🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘



🎯 المرحلة الأولى : أقوال المفسرين في القرون الثلاثة الأولى وقبل ترجمة كتب الطب اليوناني


١ - ابن عباس (ت٦٨هـ)
في تفسير ابن أبي حاتم : (عن ابن عباس .. قال : صلب الرجال وترائب المرأة ، لا يكون الولد إلا منهما، وقال الطبري : (عن ابن عباس : موضع القلادة ، وعنه أيضا : يخرج من بين ثدي المرأة … وعن ابن عباس : الترائب أطراف الرجل واليدان والرجلان والعينان ) . 

٢ - سعيد بن جبير (ت٩٥هـ)
قال الطبري : (عن سعيد في قوله يخرج من بين الصلب والترائب ، قال : الترائب : الأضلاع التي أسفل الصلب) . 

٣ - عكرمة البربري (ت١٠٥هـ)
قال الطبري : (عبدالله بن النعمان الحداني ، أنه سمع عكرمة يقول يخرج من بين الصلب والترائب ، قال صلب الرجل وترائب المرأة … وعن عكرمة : إنه على رجعه لقادر ، قال : إنه على رده في صلبه لقادر) . 

٤ - الضحاك بن مزاحم (ت١٠٦هـ)
قال الطبري : (عن الضحاك يخرج من بين الصلب والترائب ، قال الترائب اليدان والرجلان  عبيد ، قال سمعت الضحاك يقول في قوله يخرج من بين الصلب والترائب عيناه ويداه ورجلاه) . 

٥ - عطاء بن أبي رباح (ت١١٤هـ)
قال الواحدي في تفسيره : (قال عطاء : يريد صلب الرجل وترائب المرأة لا يكون إلا من المائين) .

٦ - قتادة (ت١١٨هـ)
قال الطبري : (وعن قتادة : يخرج من بين صلب الرجل ونحره) . 

٧ - معمر بن أبي حبيبة (توفي قريبا من ١٣٠هـ)
قال الطبري : (وعن معمر بن أبي حبيبة : الترائب : عصارة القلب ، ومنه يكون الولد) . 

٨ - الأعمش (ت١٤٧هـ)
في تفسير عبدالرزاق : (عن الأعمش أنه كان يقول : يخلق العظام والعصب من ماء الرجل ، ويخلق الدم واللحم من ماء المرأة) . 

٩ - مقاتل بن سليمان (ت١٥٠هـ)
ورد في التفسير المنسوب إليه : (خلق من ماء دافق ، ثم فسر الماء الدافق فقال : إنه خلق من ماء الرجل والمرأة والتصق بعضه على بعض فخلق منه . يخرج ذلك الماء من بين الصلب والترائب : يقول من بين صلب الرجل وترائب المرأة ، والترائب موضع القلادة ، فأما ماء الرجل فإنه أبيض غليظ منه العصب والعظم ، وأما ماء المرأة فإنه أصفر رقيق منه اللحم والدم والشعر) . 

١٠ - سفيان الثوري (ت١٦١هـ)
في تفسير عبدالرزاق : (عن الثوري : ... من صلب الرجل وترائب المرأة) .

١١ - الإمام الشافعي (ت٢٠٤هـ) 
قال في الأم : (فأما الولد فشيء ليس من الذكر . إنما هو بمني يخرج من الصلب . قال الله عز وجل : يخرج من بين الصلب والترائب . الآية . وعن الشافعي : يخرج من صلب الرجل وترائب المرأة) . 

١٢ - الفراء (ت٢٠٧هـ)
قال في معاني القرآن : (وقوله عز وجل يخرج من بين الصلب والترائب ، يريد من الصلب والترائب ، وهو جائز أن تقول للشيئين ليخرجن من بين هذين خير كثير ، ومن هذين والصلب صلب الرجل ، والترائب ما اكتنف لبات المرأة مما يقع عليه القلائد) . 

١٣ - أبو جعفر جعفر الطبري (ت٣١٠هـ)
قال في تفسيره : (وقوله يخرج من بين الصلب والترائب ، يقول يخرج من بين ذلك ، ومعنى الكلام منهما ، كما يقال سيخرج من بين هذين الشيئين خير كثير ، بمعنى يخرج منهما) . 







🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘🔘

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق