الموسيقا وآراء المذاهب فيه ... وبطلان إدعاء تحريم المذاهب للغناء والموسيقى ..
ألف المسلمون كتبا كثيرة في الموسيقا، ومن المؤلفين من ذهب إلى تحريمها مطلقاً، ومنهم من أباحها مطلقا، ومنهم من فصل في ذلك·
ومعظمهم ربط البحث فيها مع الغناء:
ابن حجر الهيثمي في كتابه: كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع·
ابن القيسراني: السماع·
الشوكاني: أبطال دعوى الإجماع على تحريم مطلق السماع·
الطرطوشي:الإجماع على تحريم السماع·
عبد الغني النابلسي: إيضاع الدلالات في الآلات·
ومعظمهم ربط البحث فيها مع الغناء:
ابن حجر الهيثمي في كتابه: كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع·
ابن القيسراني: السماع·
الشوكاني: أبطال دعوى الإجماع على تحريم مطلق السماع·
الطرطوشي:الإجماع على تحريم السماع·
عبد الغني النابلسي: إيضاع الدلالات في الآلات·
< معنى الموسيقا
الموسيقا: الألحان والايقاعات والأنغام، أي الأصوات الموزونة من الآلات، والموسيقا أصوات طبيعية للإنسان والحيوان والطيور والجماد·
الإيقاع: آثار هذه العلاقة، أو الصوت الحسن·
والعزف: الصوت وعزف الشيء صوت·
وعلم الموسيقا: العلم الذي يبحث فيه عن أصول الإيقاع والنغم من حيث التآلف أو التنافر·
والآلات الموسيقية بدأت بسيطة ثم تطورت، وأصبحت أنواعاً متعددة، ولها أسماء متعددة·
الموسيقا: الألحان والايقاعات والأنغام، أي الأصوات الموزونة من الآلات، والموسيقا أصوات طبيعية للإنسان والحيوان والطيور والجماد·
الإيقاع: آثار هذه العلاقة، أو الصوت الحسن·
والعزف: الصوت وعزف الشيء صوت·
وعلم الموسيقا: العلم الذي يبحث فيه عن أصول الإيقاع والنغم من حيث التآلف أو التنافر·
والآلات الموسيقية بدأت بسيطة ثم تطورت، وأصبحت أنواعاً متعددة، ولها أسماء متعددة·
< بعض أسماء الآلات
العود، الصنج أو القيثار، القانوان، الربابة، المزمار، مزمار الجراب، القرن، البوق، المنشق، الشعيبية، السمسمية، آلات النغم، الآلات الإيقاعية، الناي·
العود، الصنج أو القيثار، القانوان، الربابة، المزمار، مزمار الجراب، القرن، البوق، المنشق، الشعيبية، السمسمية، آلات النغم، الآلات الإيقاعية، الناي·
أباح النبي [ الضرب بالدف في العيد كما ورد في صحيح >البخاري<·
عن عائشة رضي الله عنها، قال رسول الله [ >أعلنوا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدف<·
عن علي ] >مر النبي [ هو وأصحابه ببني زريق فسمعوا غناء ولعبا، فقال: ما هذا؟ قالوا >نكاح فلان يارسول الله< قال: >كمل دينه، هذا النكاح لا السفاح ولا نكاح السر حتى يسمع دف أو يرى دخان<·
عن عائشة رضي الله عنها، قال رسول الله [ >أعلنوا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدف<·
عن علي ] >مر النبي [ هو وأصحابه ببني زريق فسمعوا غناء ولعبا، فقال: ما هذا؟ قالوا >نكاح فلان يارسول الله< قال: >كمل دينه، هذا النكاح لا السفاح ولا نكاح السر حتى يسمع دف أو يرى دخان<·
< آراء المذاهب
المذهب الحنفي
متشدد في تحريم الموسيقا، إلا الدف وطبل الغزاة، لكن >أبا يوسف< يقول يكره في غير العرس وتضربه المرأة للصبي من غير فسق، فأما الذي منه يجيء الفاحش للغناء فإني أكرهه·
المذهب الحنفي
متشدد في تحريم الموسيقا، إلا الدف وطبل الغزاة، لكن >أبا يوسف< يقول يكره في غير العرس وتضربه المرأة للصبي من غير فسق، فأما الذي منه يجيء الفاحش للغناء فإني أكرهه·
< المذهب المالكي
يتسامح مع الآلات الموسيقية، وبعض علماء المالكية أجازها جمعيها·
وبعضهم كره ذلك في ذوات الأوتار كالعود·
>ابن عربي< من المالكية جواز الآلات الوترية كالعود والطنبور
وذهبت طائفة إلى جواز الضرب بالعود وسماعه منهم ـ>عبدالله بن عمر< و>عبدالله بن الزبير< و>معاوية بن أبي سفيان< و>عمرو بن العاص< وجملة من التابعين ومن الأئمة المجتهدين >10<·
يقول >ابن العربي< فإنها كلها آلات تتعلق بها قلوب الضعفاء وللنفس عليها استراحة وطرح لثقل الجدالذي لا تحمله كل نفس ولا يتعلق به قلب، فإن تعلقت به نفس فقد سمح الشرع لها فيه<·
ويقول >القرطبي< >أباح مالك الدف والطبل وحرم ذوات الأوتار إلا في العرس، فجاز بما يحسن من الكلام وليس فيه رفث<·
يتسامح مع الآلات الموسيقية، وبعض علماء المالكية أجازها جمعيها·
وبعضهم كره ذلك في ذوات الأوتار كالعود·
>ابن عربي< من المالكية جواز الآلات الوترية كالعود والطنبور
وذهبت طائفة إلى جواز الضرب بالعود وسماعه منهم ـ>عبدالله بن عمر< و>عبدالله بن الزبير< و>معاوية بن أبي سفيان< و>عمرو بن العاص< وجملة من التابعين ومن الأئمة المجتهدين >10<·
يقول >ابن العربي< فإنها كلها آلات تتعلق بها قلوب الضعفاء وللنفس عليها استراحة وطرح لثقل الجدالذي لا تحمله كل نفس ولا يتعلق به قلب، فإن تعلقت به نفس فقد سمح الشرع لها فيه<·
ويقول >القرطبي< >أباح مالك الدف والطبل وحرم ذوات الأوتار إلا في العرس، فجاز بما يحسن من الكلام وليس فيه رفث<·
< مذهب الشافعية
الدف حلال، وبعضهم أجازه ولوفيه جلاجل·
الطبل حلال، إلا الكوبة وهي طبل طويل لأنها كانت للهو·
والضرب بالقضيب على الوسائد أو الصبني أجازه العراقيون منهم، وحرمه >ابن حجر< إذا كان فيه طرب، واليراع >الشبابة والمزمار< أباحها >الغزالي، والماوردي< فصل بين الأمصار أي بحسب العادات·
بعضهم قال :>إذا قصد السماع ففيه خلاف، وإذا لم يقصد السماع فلا حرمة فيه كما نسمع اليوم ما يصدر عن المذياع والتلفاز وغيرها·
>ابن القيسراني< يقول >لم نجد في تحريم الأوتار أو إباحتها أثراً صحيحا ولا سقيماً، وإنما استباح المتقدمون استماعه لأنه لم يرد الشرع بتحريمه والأصل الإباحة، وكل ما أوردوه غير ثابت عن رسول الله [< >11<·
الدف حلال، وبعضهم أجازه ولوفيه جلاجل·
الطبل حلال، إلا الكوبة وهي طبل طويل لأنها كانت للهو·
والضرب بالقضيب على الوسائد أو الصبني أجازه العراقيون منهم، وحرمه >ابن حجر< إذا كان فيه طرب، واليراع >الشبابة والمزمار< أباحها >الغزالي، والماوردي< فصل بين الأمصار أي بحسب العادات·
بعضهم قال :>إذا قصد السماع ففيه خلاف، وإذا لم يقصد السماع فلا حرمة فيه كما نسمع اليوم ما يصدر عن المذياع والتلفاز وغيرها·
>ابن القيسراني< يقول >لم نجد في تحريم الأوتار أو إباحتها أثراً صحيحا ولا سقيماً، وإنما استباح المتقدمون استماعه لأنه لم يرد الشرع بتحريمه والأصل الإباحة، وكل ما أوردوه غير ثابت عن رسول الله [< >11<·
< مذهب الحنابلة
الحنابلة على التحريم لغير الدف، والكراهة للرجال، و>ابن تيمية< حرمها·
المذهب الظاهري->ابن حزم<
ذهب >ابن حزم< إلى إباحة الآلات الموسيقية جميعها، واعتمد على عدم وجود تحريم فيها، وضعف الأحاديث الواردة >12<·
حدث >أحمد بن حنبل<: أن الدف ضرب في بيت رسول الله [·
وعن >أنس< ] أن النبي [ مر بجَوارٍ من بني >النجار< يضربن بالدف ويلعبن ويغنين:
نحن جوارٍ من بني النجار
ياحبذا محمد من جار
فقال النبي [: >الله يعلم أني لأحبكن< >13<
الحنابلة على التحريم لغير الدف، والكراهة للرجال، و>ابن تيمية< حرمها·
المذهب الظاهري->ابن حزم<
ذهب >ابن حزم< إلى إباحة الآلات الموسيقية جميعها، واعتمد على عدم وجود تحريم فيها، وضعف الأحاديث الواردة >12<·
حدث >أحمد بن حنبل<: أن الدف ضرب في بيت رسول الله [·
وعن >أنس< ] أن النبي [ مر بجَوارٍ من بني >النجار< يضربن بالدف ويلعبن ويغنين:
نحن جوارٍ من بني النجار
ياحبذا محمد من جار
فقال النبي [: >الله يعلم أني لأحبكن< >13<
< الغزالي في سماع الموسيقا
من الطيور حلال كلها لأنه طيبة وموزونة، وهي حناجر حيوانات، ومن الجمادات حلال >قاسها على صوت الطيور<، ويستثنى من الآلات المزمار والأوتار التي ورد الشرع بتحريمها ويعللها، لأنها تدعو إلى شرب الخمر واجتماع أهل الفسق عليها، يعني أن هذه الأصوات لا تحرم عند الغزالي إلا بعارض آخر كشرب الخمر وغناء القينات·
>ويعتبر الإسلام الموسيقا عملاً مكروهاً إذا انغمر الإنسان فيها بإسراف، أو إذا أنسته واجباته تجاه ربه وتجاه الناس، أو إذا كانت تثير الشهوة والمشاعر الحيوانية، أما الموسيقا بحد ذاتها فليست محرمة في الإسلام، ففي أحاديث كثيرة نجد أن الرسول [ قد سمع الموسيقا كما حدث يوم هجرته من مكة ودخوله المدينة< >14<، ويوم الاحتفال بزفاف >الربيع بنت معوذ< إضافة إلى الحديث الوارد في صحيح >البخاري< نقلا عن >عائشة< رضي الله عنها أنه عندما زوج البنت اليتيمة لأحد الأنصار سألها الرسول [ فيما إذ كان هناك >لهو< لأن الأنصار كانوا يحبون اللهو كثيراً، ونجد هذا عند >ابن ماجة < نقلا عن >ابن عباس< ] حيث إن الرسول [ سأل فيما إذا كان في حفل الزفاف مغن يستطع أن يغني أغان كأتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم >15<·
فمن الواضح أن الموسيقا ليست محرمة في الإسلام ولكنها إذا صحبتها أمور محرمة كمجالس الخمر واللهو كانت المجالس محرمة·
وإذاصحبتها مجالس التعبد مثلا كمجالس الصوفيه ليست محرمة·
من الطيور حلال كلها لأنه طيبة وموزونة، وهي حناجر حيوانات، ومن الجمادات حلال >قاسها على صوت الطيور<، ويستثنى من الآلات المزمار والأوتار التي ورد الشرع بتحريمها ويعللها، لأنها تدعو إلى شرب الخمر واجتماع أهل الفسق عليها، يعني أن هذه الأصوات لا تحرم عند الغزالي إلا بعارض آخر كشرب الخمر وغناء القينات·
>ويعتبر الإسلام الموسيقا عملاً مكروهاً إذا انغمر الإنسان فيها بإسراف، أو إذا أنسته واجباته تجاه ربه وتجاه الناس، أو إذا كانت تثير الشهوة والمشاعر الحيوانية، أما الموسيقا بحد ذاتها فليست محرمة في الإسلام، ففي أحاديث كثيرة نجد أن الرسول [ قد سمع الموسيقا كما حدث يوم هجرته من مكة ودخوله المدينة< >14<، ويوم الاحتفال بزفاف >الربيع بنت معوذ< إضافة إلى الحديث الوارد في صحيح >البخاري< نقلا عن >عائشة< رضي الله عنها أنه عندما زوج البنت اليتيمة لأحد الأنصار سألها الرسول [ فيما إذ كان هناك >لهو< لأن الأنصار كانوا يحبون اللهو كثيراً، ونجد هذا عند >ابن ماجة < نقلا عن >ابن عباس< ] حيث إن الرسول [ سأل فيما إذا كان في حفل الزفاف مغن يستطع أن يغني أغان كأتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم >15<·
فمن الواضح أن الموسيقا ليست محرمة في الإسلام ولكنها إذا صحبتها أمور محرمة كمجالس الخمر واللهو كانت المجالس محرمة·
وإذاصحبتها مجالس التعبد مثلا كمجالس الصوفيه ليست محرمة·
< الهوامش
1- رواه >أحمد بن حنبل< في مسنده
2- فتاوى >ابن تيمية< 553/29 ·
3- الشوكاني، نيل الأوطار 200/6
4- الشوكاني، نيل الأوطار 264/8 وهناك كلام يطول في الإباحة·
5- رواه >البخاري< في باب الأشربة، أبو داود في سننه·
6- رواه >البيهقي< و >أبو داود<
7 - رواه >البيهقي<
8- رواه >البيهقي< و >أبو داود<
9- أخرجه >النيسابوري< كما ذكر في نيل الأوطار
10- حاشية الصاوي على الشرح الصغير 53/2
11- كتاب السماع لـ >ابن القيسرواني< 71/51
12-المحلي لـ >ابن حزم< 56/9
13- رواه ابن ماجه
14- الصحيح أن نشيد ( طالع البدر علينا الخ···) كان عند رجوعه منتصرا من معركة بدر، >إمتاع الأسماع / 99
15- من محاضرة ألقيت في المؤتمر العالمي للسيرة النبوية الذي عقد في باكستان العام 1976م وللدكتور >محمد شمس الدين صديقي< ونشر في مجلة >الرسالة الإسلامية العراقية< عدد 130 العام 1979 م·
1- رواه >أحمد بن حنبل< في مسنده
2- فتاوى >ابن تيمية< 553/29 ·
3- الشوكاني، نيل الأوطار 200/6
4- الشوكاني، نيل الأوطار 264/8 وهناك كلام يطول في الإباحة·
5- رواه >البخاري< في باب الأشربة، أبو داود في سننه·
6- رواه >البيهقي< و >أبو داود<
7 - رواه >البيهقي<
8- رواه >البيهقي< و >أبو داود<
9- أخرجه >النيسابوري< كما ذكر في نيل الأوطار
10- حاشية الصاوي على الشرح الصغير 53/2
11- كتاب السماع لـ >ابن القيسرواني< 71/51
12-المحلي لـ >ابن حزم< 56/9
13- رواه ابن ماجه
14- الصحيح أن نشيد ( طالع البدر علينا الخ···) كان عند رجوعه منتصرا من معركة بدر، >إمتاع الأسماع / 99
15- من محاضرة ألقيت في المؤتمر العالمي للسيرة النبوية الذي عقد في باكستان العام 1976م وللدكتور >محمد شمس الدين صديقي< ونشر في مجلة >الرسالة الإسلامية العراقية< عدد 130 العام 1979 م·
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق